أبرز ما جرى بين بن باحمد وممثل الإتحاد الأفريقي لوكالة

لقد استقبل، اليوم الخميس، وزير الصناعة الصيدلانية، الدكتور عبد الرحمان جمال لطفي بن باحمد، المبعوث الخاص للاتحاد الإفريقي لوكالة الأدوية الإفريقية، ميشال سيديبي (Michel SIDIBE)، الذي يؤدي زيارة إلى الجزائر في إطار جولة تشمل عددا من الدول الإفريقية.

وفي مستهل برنامج اللقاءات الذي يقوم به المبعوث الإفريقي السيد سيديبي على مستوى الدول الأعضاء في الاتحاد الإفريقي، عبّر عن اعتزازه لوجوده ببلادنا وأشاد بالإطلالات والتحدّيات الهامّة التي قطعتها الجزائر في مجال الصّحة العمومية والصّناعة الصّيدلانية.

ولقد أكّد الوزير، وفق بيان للوزارة الوصية، من جهته له على حرص الجزائر على دعم التآزر بين مؤسسات الإتحاد الإفريقي وبحث سبل التّعاون بين مختلف البلدان الأعضاء، حيث أوضح قناعة بلادنا بهذا المسعى لا سيّما من خلال تصديق الجزائر على المعاهدة المُؤسّسة لوكالة الأدوية الأفريقية، المعتمدة بأديس أبابا في 11 فيفري 2019.

كما أضاف أن بلادنا تسعى من خلال هذه المصادقة، إلى توحيد الأطر التنظيمية داخل القارة والنهوض بمجال الصناعة الصيدلانية بصفة عامّة من خلال توفير الأدوية الناجعة والفعالة للدول الأفريقية مع استيفاء المعايير المتفق عليها دوليا.

من جهة أخرى، أفاد الوزير السيد المبعوث بطلب بلادنا لاحتضان مقر الوكالة واستعدادنا لتقديم كل الدعم اللازم لتوفير أسباب النجاح لها مؤكدين عزمنا واستعدادنا لتبادل الخبرات وغيرها في المجالات التنموية الأخرى، مع الدول الإفريقية الصديقة.

كما أشار السيد الوزير إلى أن لبلادنا كل الفرص المتاحة لإيواء المقر الرئيسي للوكالة وهذا ما تم تأكيده للسيد سيديبي، ولا سيّما ما يلي:

– الأهمية والفائدة التي توليها الدولة الجزائرية لهذا القطاع الذي يعتبر استراتيجيًا للغاية، حيث إن إنشاء وزارة كاملة في الجزائر، منذ جوان 2020، مكرّسة خصّيصا لقطاع الصّناعة الصّيدلانية، يشهد على ذلك.
– وجود وكالة وطنية للمواد الصيدلانية تتكفل بتسجيل الأدوية ومصادقة المستلزمات الطبية.
– كما تم إرساء عمليات إصلاح شاملة للإطار التشريعي والتنظيمي في الجزائر منذ إنشاء وزارة الصناعة الصيدلانية مع تحديثها وفقا لتطورات الممارسات الدولية المرتبطة بالصحة العمومية.

إن وكالة الأدوية الأفريقية وفق ما هو مكرّس في المرسوم الرئاسي رقم 21-167 المؤرخ في 25 أفريل 2021 المتضمن التصديق على المعاهدة المؤسّسة لوكالة الأدوية الأفريقية، المعتمدة بأديس أبابا في 11 فبراير سنة 2019، سوف تكلّف لاسيّما :

– بتنسيق جمع وإدارة الأدوية وتبادل المعلومات بشأن جودة وسلامة جميع المنتجات الطبية؛
– بتنسيق المراجعات المشتركة للطّلبات الخاصة بإجراء التجارب السريرية؛
– تقديم المساعدة الفنية والموارد، إذا أمكن، بشأن المسائل التنظيمية إلى الدول الأطراف التي تطلب المساعدة؛
– وتعزيز اعتماد ومواءمة السياسات والمعايير التنظيمية للمنتجات الطبية.