“صحاري بلند” الجزائري يحتل المرتبة الرابعة لأغلى خامات النفط خلال

احتل الخام المرجعي الجزائري “صحارى بلند” المرتبة الرابعة لأغلى خامات النفط في سلة منظمة البلدان المصدرة للنفط (اوبك) خلال شهر أغسطس المنصرم، حسب ما أوردته وكالة الأنباء الجزائرية.

واوضحت منظمة أوبك في تقريرها الشهري الأخير، أن “المعدل الشهري لأسعار الخام الجزائري انتقل من 75.34 دولار في شهر يوليو الاخير الى 71.05 دولار في شهر أغسطس الماضي، أي بانخفاض بنسبة 5.7 %، محتلا المرتبة الرابعة لأغلى أنواع النفط الخام من سلة أوبك (13 خاما)، خلال الشهر المنصرم، بعد كل من السعودي عربي خفيف (71.36 دولار للبرميل) والنايجيري بوني لايت (71.23 دولار للبرميل) والكويت إكسبورت الذي بيع ب71.06 دولار للبرميل.

وأضافت أوبك أن سعر الخام الجزائري يحدد حسب أسعار برنت، الخام المرجعي لبحر الشمال، المدرج في سوق لندن بعلاوة إضافية لخصائصه الفيزيائية والكيميائية المفضلة لدى مصانع التكرير.

كما جاء في بيانات المنظمة أن انخفاض سعر مزيج الصحراء يندرج في سياق تراجع أسعار برنت في السوق العالمية خلال شهر اغسطس، مسجلة أدنى مستوى لها منذ شهر مايو الأخير وذلك على إثر القلق بخصوص الطلب الآسيوي على النفط قصير الأمد والمعطيات الاقتصادية المتباينة وآفاق ارتفاع العرض العالمي للنفط.

أحمد عاشور