لماذا يمكن أن تعانوا من ثقل القدمين عند الاستيقاظ؟

أسباب ثقل وألم القدمين عند الاستيقاظ
ثمة أسباب قد تساهم بثقل القدمين عند الاستيقاظ اليكم أبرزها:
– دوالي القدمين: وهو عبارة عن خلل في الدورة الدموية، حيث يتجمع الدم في منطقة أسفل الأرجل مما يسبب ضعف المرونة لدى الأوردة.
– القصور الوريدي المزمن (Chronic venous insufficiency): قد يعاني كبار السن والأشخاص الذين لا يقومون بحركة من مرض القصور الوريدي وهو كناية عن ضعف في الأوردة وصمامات الأرجل الأمر الذي يساهم بتجمع الدم في هذه المنطقة, بسبب عجز جهاز الدوران على إعادة الدم الى القلب فتتجمع وتسبب ثقل في القدمين عند الاستيقاظ، وغالباً ما ينتج ذلك عن الجلطات الدموية.
– السمنة: أغلب الأشخاص الذين يعانون من ثقل القدمين يعانون من السمنة في الوقت عينه، حيث أن الوزن الزائد يساهم بالضغط على جميع أنحاء الجسم بما فيها العضلات والمفاصل الأمر الذي يسبب ثقل القدمين عند الاستيقاظ.
– الحمل: قد تعاني السيدة الحامل من هذه المشكلة وذلك بسبب الوزن الزائد الذي تحمله الذي يسبب الضغط على العضلات والمفاصل، من جهة أخرى ان احتباس السوائل الناتج عن اختلال مستوى الهرمونات قد يؤدي أيضاً الى ثقل القدمين عند الاستيقاظ بسبب ضعف مرونة الأوردة.
علاج ثقل القدمين عند الاستيقاظ
يتمّ معالجة ثقل القدمين عادةً بحسب السبب المؤدي له، لكن اليكم بعض العلاجات التي تساعد على التقليل من حدة الثقل والألم:
رفع القدمين: على المريض رفع قدميه الى مستوى أعلى من مستوى القلب وذلك للتقليل من المجهود المطلوب من الجسم لضخ الدم خارج القدمين، الأمر الذي يساعد على التقليل من ثقل القدمين عند الاستيقاظ.
المكملات الغذائية: بعد استشارة طبيب وتشخيص الحالة، ممكن أن يصف للمريض تناول الحديد لأنه يرتبط بشكل وثيق بثقل القدمين عند الاستيقاظ.
على المريض الذي يعاني من ثقل القدمين عند الاستيقاظ اتباع الارشادات التالية:
– الإقلاع عن التدخين.
– ممارسة التمارين الرياضية.
– الحصول على قسط كافٍ من النوم.
– اتباع نظام غذائي صحي.
– الاستحمام بماء دافئة وتدليك القدمين.