وزير الفلاحة : تقليص واردات المواد الغذائية بـ 2 مليار

2024قرر قطاع الفلاحة و التنمية الريفية، تقليص حجم الواردات من المواد الغذائية بـ 2 مليار دولار آفاق 2024، خاصة في منتجات الحبوب والمحاصيل الزيتية والعلفية و السكرية، حسبما أفاد به اليوم الثلاثاء، وزير القطاع، عبد الحميد حمداني.

حيث أكد حمداني، خلال افتتاح أشغال لقاء منظم تحت شعار “من أجل استثمار جذاب و مستدام”، بحضور عدد من المستثمرين وأعضاء الحكومة، بأن القطاع “تمكن رغم الصعوبات الناجمة عن الأزمة الصحية كوفيد-19 والجفاف من تقليص الواردات بقيمة 435 مليون دولار بفضل المشاريع و البرامج التي شرع فيها ميدانيا”.

وللإشارة، فإن الجزائر صنفت من طرف منظمات دولية، “البلد الوحيد في افريقيا والمغرب العربي المستقر غذائيا بنفس مستوى الدول الأوروبية والأمريكية بتقليصه نسبة الجوع إلى أقل من 5ر2 بالمائة خلال السنة الجارية”، حسب المصدر ذاته.وفي الإطار ذاته، أكد حمداني، حرص السلطات العمومية على توفير تسهيلات وإمكانيات أكثر للمستثمرين لاسيما من خلال ديوان الفلاحة الصناعية في الجنوب، مما يساعد المستثمرين على تنفيذ مشاريعهم في أحسن الظروف.

و يندرج اللقاء الذي عرف حضور منظمات أرباب العمل وولاة بعض الولايات الجنوبية، ضمن تجسيد برامج ورقة طريق قطاع الفلاحة و التنمية الريفية لفترة 2020 /2024. ويذكر أن الواردات الغذائية بلغت خلال الـ 11 شهرا الأولى من سنة 2019 قرابة 7,32 مليار دولار ما يقابل -7 بالمائة، مواصلة بذلك تراجعها خلال الجائحة، وانخفضت واردات الجزائر الاجمالية سنة 2020 بنسبة 18 بالمائة الى 34,4 مليار دولار.

فاتن قصار